/ , / كيف تحقق هدفك؟

كيف تحقق هدفك؟


في لحظة ما تشعر أن حياتك تسير إلى غير الاتجاه الذي تريد، تنظر إلى سنين عمرك السابقة فلا تشعر أنك قد فعلت فيها كل ما تطمح إليه. تنظر إلى ما هو قادم وتدعو أن يهبك الله القدرة والطاقة والقوة على أن تفعل فيها كل ما لم تستطع عمله وتنجز فيها الكثير الكثير، لذا ومن هنا أقول حاول دائما أن تزرع بداخلك أهدافا قوية براقة واعمل جهدك في تحقيقها واحذر أن تكون اهدافك مجرد امنيات او رغبات فتلك بضاعة الفقراء، وما أكثر اولئك الذين يعيشون في دائرة الأماني وليس من واقعهم شيء يذكر لذا اعمل دائما أن يكون هدفك نابعا من قيمك , ومبادئك ولا يفارقهما أبدا.
-  تعريف الهدف
هناك عدة تعربفات للهدف، نذكر من بينها أن:
·   الهدف: هو ما يسعى إليه الفرد من أجل تحقيقه.
·  الهدف: نهاية عملية، لبداية نظرية لتحقيق الغاية المرجوة.
·  الهدف هو الموجه لسلوك الفرد وهو ما يشبع الدافع، وإليه يتجه السلوك ويكون في العادة شيئا خارجيا.
·  الهدف هو النتيجة الحاسمة التي يسعى إليها الفرد.
-  خطوات لتحقيق الهدف المنشود
1.  وضوح الهدف
يجب أن يكون الهدف واضحاً وواقعياً في مخيلتك غير معمم أو ضبابي، حيث أن هذا المعنى يشير إليه دينيس ويتلي   في كتابه "متعة العمل" بقوله : "حتى تصل إلى مكان يجب أولا ان تعلم إلى أين تتجه" .
2. الرغبة المشتعلة
ما قيمة الهدف الذي لا تحركه رغبة قوية مشتعلة ، إن الرغبة القوية هي الأكسجين الذي تتنفسه الأهداف كي تحيا على أرض الواقع والأهداف بدون رغبة قوية أهداف خاملة ميتة ليس فيها روح. فلا بد ان تكون رغبتك لتحقيق حلمك رغبة جياشة , منطلقة , فلا يستطيع احد ايقافها , بل لا تستطيع أنت نفسك أن توقفها.
3. تخيل هدفك
فبعد تحديد هدفك ووضع الخطوات المؤدية إليه وهى تقسيمه إلى أهداف صغيرة، الآن عليك الاسترخاء وتخيل نفسك وقد حققت هذا الهدف ستشعر بالسعادة، ثم اسمع عبارات المدح من المحيطين بك, وتخيل أنك الآن كما تريد بالفعل استغرق في هذا الحلم، والآن عليك كلما واجهتك المصاعب أو طال عليك الطريق أن تتذكر هذه المشاعر والتي ستكون الدافع القوي لاستكمال مسيرتك.
4. اكتب هدفك
نعم عليك بكتابة الهدف وبخط كبير في ورقة بيضاء، ثم ضع هذه الورقة في مكان يسهل عليك الاطلاع عليها، فقد ثبت أن كتابة الأهداف هى وسيلة فعالة في جعل العقل الباطن مستعد لتصديق إمكانية حدوث هذا الهدف وهى وسيلة في تحديد الهدف، فعندما تكون الأهداف غير مكتوبة فقد يشوبها بعض التشويش لكن كتابتها تجعل الهدف واضح وصريح وقابل للتنفيذ.
5. تعرف على إمكانياتك
رتب ذخيرة مواهبك , واعرف ما تملك وما تحتاج الى امتلاكه , ولكل هدف أدوات انظر ما تملك من أدوات لتحقيق هدفك وما تحتاج اليه , اعرف نفسك جيدا , واعمل على سد الخلل الناشئ في ذخيرة مواهبك .
6. ادرس المصاعب واستعد لها
ما دمت سائر إلى عام الطموح , فستواجه المصاعب والكبوات، حتما النجاح لا يأتي بسهولة وإلا لناله كل الناس ، فقط من يملكون القدرة على الصمود ، ومد البصر إلى المستقبل لاستشفاف العقبات القادمة والاستعداد الجيد لها هم من يملكون القدرة على التحدي وتحقيق أهدافهم
7. قَسِّم هدفك إلى أهداف صغيرة
حينما يكون الهدف صعب المنال فعليك بوضع أهداف صغيرة للوصول إلى الهدف الأكبر، ومن شأن هذه الطريقة تسهيل الوصول إلى الهدف خاصة أنه يسهل على العقل تصور بلوغ الأهداف الصغيرة بسهولة أكبر من بلوغ الهدف الأكبر.
8. تقدم
ضع أهدافك على أرض الواقع , الخطوة الأولى دائما ما تكون صعبة , يحتاج المرء دائما إلى قوة دافعة في بداية أي مشروع أو هدف , ابدأ الآن في تحقيق أهدافك بوضعها على أرض الواقع , خذ الخطوة الأولى بلا تردد أو ابطاء , فهذه الخطوة هي البرهان على قوة هدفك
9. كلمة لا
كلمة سهلة ونستخدمها في حياتنا بكثرة إلا عند تحقيق أهدافنا قد لا نقولها للعوامل الخارجية المشتتة، فتعلم أن تقول لا لمن يؤخرك عن تحقيق هدفك، وتعلم أن تقول لا للكسل لا للأصدقاء الذين يستهلكون كل طاقتك ووقتك، لا لتشتيت ذهنك عن ما حددته مسبقاً، تعلم أن تقول لا.
10. اجعل الفشل دافعاً
لا يعني بالضرورة أن كل خطواتنا قد تنجح بالوجه الذى نريده، فإذا فشلت في تحقيق هدفك فاجعل هذا الفشل دافع لك في البحث عن سبب فشلك؟ إذ يمكن أن يكون فشلك دافع لتنمية ذاتك ، ولعل العالم أديسون المشهور بكثرة فشله قبل تحقيق هدفه أحسن مثل لنا، فقد مر العالم أديسون ومعه فريق عملِه، بــ17000 تجربة علمية فاشلة قبل النجاح في استخراج مادة اللثي (لبن الشجر) بكميات صناعية من نباتٍ واحدٍ فقط.
11.  كن مرناً مع العوائق
عرّف الدكتور إبراهيم الفقي المرونة هى القدرة على التكيف الإيجابي مع الأحوال والأحداث بما يحقق الحصيلةفالشخص الأكثر مرونة هو الأكثر تأثيراً ونجاحاً في بيئته ومجتمعه وبيته، والمرونة تعتبر من أهم مبادئ ومقدمات النجاح، فالإنسان المرن في التعامل مع الآخرين ومع تحديات الحياة سيكون له القوة والتحكم في الأمور، أما الإنسان الذي يصر علي موقفه ولا يحاول التعايش مع التغيرات المحيطة به سيكون نصيبه الأحاسيس السلبية وضياع الفرص.
والمرونة لا تعني النفاق في المبادئ، ولكنها تعني تبني وجهات النظر الأخرى لمحاولة الوصول إلى الرأى الصواب في تحقيق الهدف، وكما قيل الحكمة ضالة المؤمن فأنّى وجدها فهو الأولى بها، فلا تجعل تشبثك بطرقك البالية أو أفكارك القديمة والتي أثبتت فشلها عائقاً في تحقيق الهدف بل اتركها فوراً إذا وجدت عدم جدوها وابحث عن حلول بديلة.
12. لا سبيل إلا للنجاح
إذا اقتنعت بهذا فلن ترضى بالفشل أبداً، ولن تجد في قاموسك ماذا لو لم أنجح، فلا ترضى للنجاح بديلاً، توكل على الله وابذل مجهوداً وضع ثقتك في الله ثم في نفسك وبالتأكيد النجاح حليفك، حتى إذا فشلت أو جانبك الصواب في خطوة فلا تقل أبداً فشلت فقد يكون النجاح في الخطوة التالية وأنت لا تدري، وقد يكون الفشل الحالي هو إنذار لعدم تكراره في وقت لا يقبل هذا الفشل، وتكون هذه التجربة بمثابة خبرة مكتسبة تحذرك دائماً "انتبه فلقد مررت من هنا من قبل فاعتبر".
13. حاول تجنبهم
كثيرون هم أعداء النجاح والمثبطين للهمم سواء عن قصد وبسوء نية تجاهك أو عن غير قصد وبحسن نية، فنصيحتي ابتعد عنهم قدر الإمكان ولا تعرض عليهم أفكارك ولا تشاركهم في أحلامك. ابتعد عن المتشائمين، ابتعد عن الحاقدين، ابتعد عن الساخرين، ابتعد عن الحاسدين، ابتعد عن السلبيين حتى تحقق هدفك ثم اخرج عليهم منتصراً.
14. راجع خطتك بشكل دوري
النسيان طبيعة إنسانية ولا يمكن إنكارها، كما أنه كلما طال الطريق وكان صعباً كلما كان فقدان العزيمة والاستسلام أقرب لك من أي شئ، لذا كلما جاءك هذا الشعور فعليك قراءة هدفك مرة اخرى وراجع خطتك وما تم تنفيذه حتى الآن، استرجع شعورك بالنصر والفرح بالوصول إلى هدفك، خذ نفس عميق املأ رئتيك بالأوكسجين، وانظر إلى نفسك وقل بصوت مسموع لا مجال للرجوع.
15. كافئ نفسك
بالطبع كلنا نحب المكافئات، ولكن ما نعنيه أنه عليك بين الحين والآخر الاحتفال بإنجازاتك، خذ فترة قصيرة لتتأمل خطواتك وتكافئ نفسك على ما وصلت إليه ولو كان هذا التدليل مجرد قطعة شوكولاتة.
16. انتبه فقد وصلت إلى هدفك
نعم إذا اتبعت هذه الخطوات فالنجاح بإذن الله من نصيبك، لكن هل انتهت كل أحلامك واختفت كل أهدافك؟ إن حياة الإنسان لا تكتمل إلا بوجود هدف للحياه من أجله وإلا فإننا نفقد معنى الحياه، ويسيطر على حياتنا الفراغ واليأس بديلاً عنه، لذا اجعل لحياتك أهداف متتابعة ونجاحات متلاحقة واشعر بأنك إنسان
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق